أنواع الصلع

داء الثعلبة
يعتقد أن داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يصيب الشعر، والتي تظهر في البداية على أنها رقعة خالية من الشعر يبلغ قطرها بوصة واحدة. ويصيب داء الثعلبة كلى الجنسين من الذكور والاناث على حدٍ سواء، وغالباً ما يبدأ في الظهور في مرحلة الطفولة. وفقاً لمسح تم إجراءه في الولايات المتحدة فإن شخص من كل مائة شخص من المحتمل أن يصاب بداء الثعلبة في وقتٍ ما من حياته. كثير من الأشخاص المصابون بداء الثعلبة سيعانون من تساقط الشعر لمرة واحدة فقط ثم يعاود الشعر في النمو بعد ذلك، ولكن يقدر أن حوالي 20 ٪ من الحالات في المملكة المتحدة قد تتكرر إصابتهم بداء الثعلبة أو أن تصبح حالتهم دائمة.
هنالك ثلاثة أنواع من داء الثعلبة والتي تتم تسميتها وفقاً لدرجة خطورتها.
•    الثعلبة الجزئية: وهي حالة بسيطة لفقدان الشعر في صورة بقع على فروة الرأس
•    الثعلبة الشاملة: وهو فقدان كل شعر فروة الرأس
•    الثعلبة الكلية: وهو فقدان كل الشعر في فروة الرأس وجميع مناطق الجسم
يعتقد الباحثون أن داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وهذا يعني أن نظام المناعة في الجسم يعتبر بصيلات الشعر كما لو كانت أجسام غريبة ويقوم بمهاجمتها، حيث يقوم نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية من النوع T بمهاجمة بصيلات الشعر والذي يسبب توقف الشعر عن النمو وتحويله لحالة السبات (الراحة)، وبعد حوالي 3 أشهر، عندما تنتهي مرحلة السبات يبدأ الشعر القديم في التساقط بعد ذلك. وعندما تتوقف الخلايا الليمفاوية من النوع T عن مهاجمة بصيلات الشعر يبدأ نمو الشعر الجديد.
 
 

الصلع الدهني
الصلع الدهني هو مرض جلدي شائع، وواحد من مشكلات تساقط الشعر الأكثر شيوعاً لدى الرجال، ويظهر في كثير من الأحيان بين الشباب ومتوسطي العمر. وقد ثبت أن سببه إفرازات دهنية من فروة الرأس تسبب لمعان الشعر. ويحدث الصلع الدهني نتيجة لزيادة الإفرازات الدهنية من الغدد الدهنية ببصيلات الشعر، المرضى الذين يعانون من أعراض الإفرازات الدهنية المفرطة، والتي كثيراً ما تكون مصحوبة بزيادة القشرة في فروة الرأس، وفروة رأس دهنية والشعور برغبة في حك فروة الرأس.
الصلع الوراثي – نمط الصلع الذكوري / نمط الصلع الأنثوي
يمثل الصلع الوراثي 95 ٪ من إجمالي أنواع الصلع. يمكن أن يصيب كلاً من الرجال والنساء على الرغم من أن الرجال يعانون بدرجة أكبر بكثير من تساقط الشعر، يظهر الصلع الوراثي في النساء في صورة تساقط الشعر الذي يحدث في معظم أنحاء فروة الرأس، أما في الرجال فيكون نمط الصلع كالتالي حيث يبدأ بتراجع خط الشعر والذي يتطور فيما بعد ليقلل كثافة الشعر في أعلى الرأس.

 

أسباب الصلع الوراثي
 في العام 400 قبل الميلاد لاحظ أبقراط أن الشخص المخصي لا يصبح أصلعاً، وفي وقت لاحق لاحظها أرسطو أيضاً، وفي العام1940 استنتج الدكتور جيمس هاملتون أن العوامل الوراثية لهرمون الذكورة الأندروجين هي التي تسبب حدوث الصلع الوراثي. 
لكن من المعروف الآن أن السبب الأكثر تحديداً هو هرمون الذكورة داي هيدرو تستوستيرون(DHT) والذي ينتج عن تحويل هرمون تستوستيرون بواسطة الإنزيم المختزل ألفا 5 والذي يساهم في حدوث الصلع الذكوري في أولئك الذين لديهم استعداد وراثي. ومن المثير للاهتمام نلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الإنزيم المختزل ألفا 5 لا يصابون بالصلع الذكوري. هذا لأن الجسم غير قادر على تحويل التستوستيرون إلى داي هيدرو تستوستيرون.
عند حدوث الصلع الذكوري فإن بصيلات الشعر الكبيرة النشطة في أماكن محددة من فروة الرأس تبدأ التغير لتصبح أصغر حجماً وأقل نشاطاً وتتقلص قليلاً مع كل دورة نمو جديدة. ويعتقد أن الإنزيم المختزل ألفا 5 هو السبب الرئيسي لذلك. حيث يعمل الإنزيم على تحويل هرمون التستوستيرون إلى داي هيدرو تستوستيرون. ويتسبب ذلك في انكماش جسم الشعرة مما ينتج عنه نحافة الشعر تدريجياً مع كل دورة نمو جديدة حتى يصبح الشعر شفافاً ويتوقف النمو. إذا كان شخص مصاب بالصلع الذكوري فإن مستويات هرمون التستوستيرون الكلية تكون طبيعية ولكن نشاط الإنزيم المختزل ألفا 5 يكون أكثر من المعتاد مما يؤدي الى زيادة كميات داي هيدرو تستوستيرون في بصيلات الشعر.
 
 

تساقط الشعرالمتنامي - تساقط الشعر المصاحب لعلاج السرطان
تساقط الشعر المتنامي هو التساقط المفاجئ للشعر الذي يحدث نتيجة للمواد الكيميائية أو الإشعاعات، مثل تساقط الشعر الناتج من أنواع معينة من العلاج الكيماوي أو الإشعاعي. 
في حالة تساقط الشعر المتنامي فإن الشعر لا يدخل مرحلة الراحة كما هو الحال مع تساقط الشعر القديم (التساقط الفسيولوجي للشعر). ويكون تساقط الشعر مفاجئاً حيث يحدث عادة ما بين 1-3 أسابيع من التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعات. الطرق العلاجية للسرطان مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي هي الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر المتنامي. ومع ذلك، فإن التعرض لمواد كيماوية سامة مثل الثاليوم والزرنيخ يؤدي أيضاً إلى تساقط مفاجئ للشعر.
ويستخدم العلاج الكيميائي في علاج السرطان لتدمير الخلايا السرطانية التي تنقسم بسرعة داخل الجسم. وأحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان أنه يوقف نمو الشعر أيضاً، وربما يتسبب في تساقطه. في بعض الحالات قد يتأثر ما يقرب من 90 ٪ من الشعر وغالباً ما تكون الـ 10 ٪ المتبقية في مرحلة الراحة في ذلك الحين قبل بدء العلاج بعض بصيلات الشعر قد لا تقوم بإسقاط الشعر، لكن تقوم بإنتاج شعر نحيل وضعيف مما يؤدي إلى انفصال الشعر بسهولة. 
تساقط الشعر المتنامي الناتج عن العلاج الكيميائي ليس سوى حالة مؤقتة في معظم الحالات، ويعود نمو الشعر إلى حالته الطبيعية بمجرد الانتهاء من علاج السرطان حتى أن الكثيرين من الناس يدعون بأن شعرهم ينمو مجدداً ويكون أكثر صحة وسمكاً من ذي قبل أحيانا عندما ينمو الشعر مجدداً يمكن أن يكون مختلف الملمس. حيث يدعي بعض الناس الذين كان لديهم شعر مجعد أن شعرهم قد نما من جديد وأصبح مستقيماً وأحياناً يمكن أن يصبح لونه مختلفاً الشيء المهم هو أن نتذكر أن هذه الحالة من تساقط الشعر ليست حالة دائمة وبمجرد توقف العلاج تتعافى بصيلات الشعر وينمو الشعر مجدداً.  

 

تساقط الشعر المستحث ذاتياً 
بعض الأضرار التي تلحق بالشعر تكون ذاتية أحياناً سواء بوعي أو بغير وعي وهناك نوعان رئيسيان من تساقط الشعر المستحث ذاتياً هما اقتلاع الشعر وداء الثعلبة الناتج عن شد الشعر.

 

مرض اقتلاع الشعر 
مرض اقتلاع الشعر هو نوع من تساقط الشعر المستحث ذاتياً والناتج عن السحب أو الاقتلاع المستمر للشعر. وهو أكثر شيوعاً بين الشباب المراهقين والأطفال والنساء ويصيب الإناث أكثر من الرجال بنسبة 1:2. وغالباً ما يكون اقتلاع الشعر من مناطق مختلفة من فروة الرأس ومع ذلك فإن بعض الأشخاص يقومون أيضاً باقتلاع شعر الحواجب والرموش وغالباً ما يتضمن علاج اقتلاع الشعر تقديم المشورة أو المساعدة النفسية، ولكن في بعض الحالات قد يوصف مضاد للاكتئاب.

 

الصلع الناتج عن شد الشعر 
غالباً ما يكون نتيجة للشد المفرط والمستمر للشعر بسبب طرق تصفيف الشعر المختلفة. إن تصفيف الشعر بالطرق التالية ذيل الحصان، وكعكة الشعر، وجدل الشعر غالباً ما يؤدي إلى الشد المستمر للشعر وهذا الشد يؤدي تدريجياً إلى تساقط الشعر. وإذا ما استمر شد الشعر وتساقطه لفترة طويلة للغاية فإنه قد يؤدي إلى حالة دائمة من الصلع. عموماً فإن تغيير طريقة تصفيف الشعر التي تقلل من شد الشعر وبصيلات الشعر هو كل المطلوب عمله لعلاج داء الثعلبة الناتج عن شد الشعر.

 

تساقط الشعر القديم 
تساقط الشعر المرتبط بالإجهاد المفاجئ والذي يجعل الشعر يبدو قليل الكثافة في فروة الرأس ككل. 
يحدث تساقط الشعر القديم في حالة الإجهاد المفاجئ أو الشديد حيث يزيد من تساقط الشعر. في حالة تساقط الشعر القديم فإن الإجهاد المفاجئ يوقف نمو بصيلات الشعر ويدخلها في مرحلة الراحة. وبعد نحو 3 أشهر من بقاء الشعر في حالة الراحة سوف تتساقط كمية كبيرة من الشعر. وغالباً ما يكون الشخص المعني قد تعافى من الإجهاد قبل أن يحدث تساقط الشعر. وفي معظم الحالات، يكون تساقط الشعر مؤقتاً ويتم استعادة الشعر مجدداً وفي فترة قصيرة. ولكن في بعض الحالات قد يستمر تساقط الشعر حتى يتم الشفاء من السبب الكامن وراءه.


الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر
لقد ذكرت التقارير أن بعض الأدوية قد تسبب تساقط الشعر في بعض الأفراد في حين أن البعض الأخر لن يعاني من تساقط الشعر ويحتمل أن بعض الأدوية قد تسبب تساقط الشعر أكثر من غيرها من الأدوية.
وفيما يلي قائمة ببعض الأدوية التي ذكرت التقارير أن لها تأثيرات جانبية في صورة تساقط الشعر:
•    أللوبيورينول (دواء يستخدم لعلاج النقرس)
•    الهيبارين (دواء يستخدم لزيادة سيولة الدم)
•    الكومارين (دواء يستخدم لزيادة سيولة الدم)
•    كلوفيبرات (دواء يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم)
•    جيمفيبروزيل (دواء يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم)
الأدوية المذكورة أعلاه ليست سوى عدد قليل من الأدوية التي ذكرت التقارير عنها أنها تسهم في تساقط الشعر. إذا كنت تشك في أن الأدوية التي تتناولها قد تسبب تساقط الشعر فيجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.
 
 

تساقط الشعر بسبب الإجهاد العاطفي الشديد
قد يعاني بعض الناس من تساقط الشعر القديم أو تساقط الشعر المفاجئ من فروة الرأس ككل بعد التعرض لحادثٍ صادمٍ مثل وفاة أحد أفراد العائلة أو شخص قريب، أو وقوع حادثة أو سوء المعاملة أو أي حادثٍ شديدٍ آخر
الأنواع المذكورة أعلاه من تساقط الشعر المفاجئ عادة ما تكون مؤقتة حيث ينمو الشعر مجدداً بعد تساقطه ولكن في بعض الحالات التي يحدث فيها تساقط مفاجئ للشعر من فروة الرأس ككل قد يستمر تساقط الشعر حتى يتم علاج السبب الكامن وراءه أنواع تساقط الشعر المفاجئ الذي يستمر حتى يتم علاج السبب هي كما يلي :
•    الخلل الوظيفي للغدة الدرقية
•    مرض السكري
•    فقر الدم
•    مرض الذئبة الحمراء الجهازية
وعادة ما يستمر تساقط الشعر الناتج عن الأسباب المذكورة أعلاه حتى يتم علاج السبب الكامن وراء تساقط الشعر.
 
 

الخلل الوظيفي للغدة الدرقية 
عموماً ينبغي على الطبيب إجراء اختبار وظيفة الغدة الدرقية كأول اختبار لمريض يعاني من تساقط الشعر حيث يمكن لمشاكل الغدة الدرقية أن تسبب تساقط الشعر، وهناك نوعان من الخلل الوظيفي للغدة الدرقية ويمكن أن يؤدي أي منهما إلى تساقط الشعر وهما القصور الدرقي (قصور الغدة الدرقية) والدراق (زيادة نشاط الغدة الدرقية).
القصور الدرقي – نقص هرمون الثيروكسين 
يحدث القصور الدرقي عندما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كمية قليلة جداً من هرمون الغدة الدرقية (ثيروكسين) لتلبية احتياجات الجسم.
الدراق -زيادة هرمون الثيروكسين 
يحدث الدراق عندما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كمية كبيرة جداً من هرمون الغدة الدرقية (ثيروكسين) لتلبية احتياجات الجسم ويكون المرضى المصابون بحالة أخرى من مرض المناعة الذاتية بوجه خاص هم عرضة للإصابة بالدراق عن غيرهم  وقد يحدث تساقط الشعر نتيجة لكل من القصور الدرقي أو الدراق ويكون تساقط الشعر قليل في بعض الحالات، ولكن البعض الأخر قد يعاني من شدة تساقط الشعر لحسن الحظ، أن الشعر ينمو مجدداً مع العلاج المناسب لمشكلات الغدة الدرقية  إذا كنت تشك في أنك تعاني مشكلة في وظيفة الغدة الدرقية، يجب عليك زيارة الطبيب.
مرض السكري 
يحدث مرض السكري عندما يكون الجسم غير قادر على التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بشكل صحيح  ويؤدي عدم علاج مرض السكري إلى تساقط الشعر.
مرض الذئبة الحمراء الجهازية 
يعتبر هذا المرض هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهابات في العديد من أجهزة الجسم وتعتبر العلامات الرئيسية للمرض هي الحمى والطفح الجلدي على الوجه والعنق واليدين والذراعين. ويعاني حوالي نصف المصابين بمرض الذئبة الحمراء من تساقط الشعر ويعتبر مرض الذئبة الحمراء الجهازية مرض أكثر شيوعاً في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 50 عاماً. ويعتقد أن العوامل الجينية تلعب دوراً رئيسياً في ظهور هذا المرض. 
 
 

الصلع الندبي 
إن التهاب بصيلات الشعر نتيجة العدوى يمكن أن يؤدي إلى الصلع الندبي ومن السهل التعرف على حالة شديدة من الصلع الندبي لأنه سيكون هناك بقع خشنة على سطح فروة الرأس تتكون من الأوعية الدموية الصغيرة والنسيج الضام للصلع الندبي أسباب كثيرة وأنواع مختلفة ستتم مناقشتها أدناه.
الصلع الندبي الناجم عن مرض الذئبة الحمراء القرصية 
الذئبة الحمراء القرصية هي مرض يصيب الأنسجة الضامة والذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس. ويظهر مرض الذئبة الحمراء القرصية في صورة بثرات دائرية الشكل يتراوح قطرها ما بين 5-10 ملم مع انسداد بصيلة الشعر مع وجود تقشير بفروة الرأس أو عدم وجوده وأخيراً يصبح الجلد أملساً وضامراً وبه الكثير من الندب يعتبر مرض الذئبة الحمراء حساس لأشعة الشمس وبالتالي ينبغي التقليل من التعرض لأشعة الشمس تعتبر مراهم الكورتيزون الموضعية مثل التريامسينولون الأسيتوني مفيدة في علاج البثرات الصغيرة. أيضاً تعتبر الأدوية المضادة لحمى الملاريا مثل هيدروكسي كوينولون مفيدة في علاج الذئبة الحمراء القرصية.

 

الحزاز الجلدي
الحزاز الجلدي هو مرض جلدي شائع يصيب حوالي 1 ٪ من السكان وهو التهاب يصيب الجلد والأغشية المخاطية في المقام الأول ويبدأ عادة في صورة بقع تثير الحكة في الجزء الأمامي من الرسغين والساعدين وجانبي الساقين والكاحلين وأسفل الظهر  وفي حالات نادرة، يمكن للحزاز الجلدي أن يصيب فروة الرأس والمناطق الأخرى المكسوة بالشعر وهذا ما يسمى الحزاز الشعري ،ويظهر في فروة الرأس في صورة مناطق من البثرات التي يميل لونها إلى ما بين الأحمر والبنفسجي والتي تبدو مثل حزاز على صخرة، أو كمنطقة صلعاء مع انسداد بصيلة الشعر والتي عادة ما تزول، وتستخدم مستحضرات الستيرويد لتخفيف الرغبة في الحك، وقد تعمل الأدوية المضادة لحمى الملاريا على تقليل الالتهاب.

 

صلع بروك الكاذب 
يعتبر صلع بروك الكاذب من الأنواع النادرة للصلع الندبي ولا يحتمل نمو الشعر مجدداً. وعادة ما يصيب الأشخاص في منتصف العمر.
القصور الخلقي لنمو الجلد 
يعتبر القصور الخلقي لنمو الجلد هو خلل نادر وغالباً ما يؤدي إلى ظهور منطقة تقرح صغيرة تظهر عادة في الخط الوسطي من فروة الرأس عند الولادة، وفي معظم الحالات يتم شفائها تلقائياً ولكن في حالة التقرحات الكبيرة يمكن أن يصاحبها اضطرابات في نمو وتطور الطفل.

 

الصلع الخلقي
يحدث الصلع الخلقي عندما يولد طفل بدون بصيلات الشعر في مناطق معينة، ويمكن أن يكون هذا أمر شائع جداً، وعادة ما يحدث فقط في بعض النقاط التي يسهل تغطيتها.
 
 

أنواع أخرى من تساقط الشعر
هذا الجزء يناقش بضعة أنواع مختلفة أخرى من تساقط الشعر التي لم يتم مناقشتها في الأجزاء السابقة.
الصلع الزُهَرِي 
يعتبر الصلع الزُهَرِي كعرض ظاهري لمرض الزُهَرِي الثانوي. وتظهر مناطق الصلع في شكل بقع وكثيراً ما توصف بأنها أكلتها العثة، ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم أو الفحص المجهري وغالباً ما يتم استخدام البنسلين لعلاج هذه الحالة.
تصلب الجلد 
تصلب الجلد هو المرض الذي يسبب تليف (تصلب وشد) الجلد، ويحدث التصلب نتيجة الإنتاج المفرط من الكولاجين، والذي يسبب تصلب الجلد وعندما يظهر على فروة الرأس يتعارض مع الاداء الطبيعي لبصيلات الشعر ونمو الشعر، ويمكن لأعراض تصلب الجلد أن تتراوح بين معتدلة حيث تظهر مجرد بقع قليلة على الجلد أو أن تكون شديدة وتؤثر على الأعضاء الداخلية كذلك، ويعرف هذا النوع من التصلب بالتصلب الجهازي وهو أكثر شيوعاً في النساء ويبدأ عادة ما بين سن 40-60 عاماً.
سعفة الرأس 
سعفة الرأس هو اسم آخر للقوباء الحلقية، والتي تظهر على فروة الرأس، مرض سعفة الرأس هو مرض شديد العدوى ويمكن أن ينتشر خلال مدرسة أو أسرة أو حضانة كاملة، ويمكن أيضاً أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر وكذلك بين البشر، الأعراض أو العلامات الرئيسية لمرض سعفة الرأس هي تقشر واحمرار في منطقة صلع مستديرة أو متفاوتة، حيث يقوم الفطر المسبب للمرض بهضم مادة الكراتين الموجودة في الشعر، وتنتشر بقع الصلع هذه ببطء مع انتشار المرض، وتعتبر مضادات الفطريات هي العلاج الأكثر انتشارا لعلاج القوباء الحلقية حيث يتم تناول العلاج مرة واحدة يومياً لمدة تتراوح بين أربعة أسابيع واثني عشر أسبوعاً، بالإضافة إلى العلاج عن طريق الفم قد يوصف أحياناً شامبو نيزورال (يحتوي على مادة كيتوكونازول 2%) للحد من مساحة الإصابة.